related books with: النحو
ALL
الكتب
المقالات

التاريخ

  1. التاريخ
  2. title
  •  الموضح المبين لأقسام التنوين

    الموضح المبين لأقسام التنوين

    يتناول هذا الكتاب أول مصنف يفرد فيه صاحبه الحديث عن التنوين. ورأيت أن بعض من كان لهم بحوث في هذا المجال يقول: إن القدامى أفردوا مؤلفات لحروف شتى إلا حرف التنوين. وظهور هذا الكتاب يبرز لدراسي [...]

    الموضح المبين لأقسام التنوين
    Rate this post
  •  بحث في جهود ابن خالويه النحوية

    بحث في جهود ابن خالويه النحوية

    يقول المؤلف : كان لابن خالويه مؤلفات عدة في اللغه و غيرها و انا اتعرض لبعض جهوده و آرائه النحوية من خلال بعض مؤلفاته التي وصلت الينا و من المؤلفات التي نقلت عنه . و أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن [...]

    بحث في جهود ابن خالويه النحوية
    Rate this post
  •  العربية لغة القرآن ج2

    العربية لغة القرآن ج2

    كما يجب علينا أن نلاحظ أن القرآن الكريم , لم يعبر بكلمة (لغة) , وإنما عبر بـ(اللسان) بمعنى اللغة قبل نزول القرآن الكريم كان العرب يتكلمون اللغة العربية بالسليقة والسجية , فصيحة معربة , سليمة من [...]

    العربية لغة القرآن ج2
    Rate this post
  •  المعجم المفصّل في شواهد اللغة العربية/ ج6

    المعجم المفصّل في شواهد اللغة العربية/ ج6

    هذا الكتاب: موسوعة علمية معجمية مفصلة في شواهد اللغة العربية من الأشعار، وقد ذكر فيها الأبيات وبحرها وقائلها ومكانها التي وردت فيه . وقد استوعب قدرا كبيرا من الشواهد لم يسبق إليها كتاب وقد رتبه [...]

    المعجم المفصّل في شواهد اللغة العربية/ ج6
    Rate this post
  •  العربية لغة القرآن ج1

    العربية لغة القرآن ج1

    حول الكتاب : كما يجب علينا أن نلاحظ أن القرآن الكريم , لم يعبر بكلمة (لغة) , وإنما عبر بـ(اللسان) بمعنى اللغة قبل نزول القرآن الكريم كان العرب يتكلمون اللغة العربية بالسليقة والسجية , فصيحة معربة [...]

    العربية لغة القرآن ج1
    Rate this post
  •  دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الثامن

    دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الثامن

    هذا الكتاب: يعد أول دراسة تقوم على استقراء أسلوب القرآن في جميع رواياته المتواترة والشاذة. كتاب وصفه شيخ العربية وإمام المحققين بأنه “عمل قام به فرد واحد، لو قامت به جماعة لكان لها مفخرة [...]

    دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الثامن
    Rate this post
  •  شرح الدماميني على مغني اللبيب ج1

    شرح الدماميني على مغني اللبيب ج1

    شرح الدماميني هو كتاب من الكتب التي قدمت شروح لمغني اللبيب، وكما تعرف أخي القارئ أن كتاب المغني لقد كثرت شروحاته بسبب أهميته الكبرى، ولقد تميز هذا الكتاب الماثل بين يديك مما سبقه من الشروحات لأن [...]

    شرح الدماميني على مغني اللبيب ج1
    4 (80%) 2 votes
  •  اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل

    اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل

    قال المؤلف في مقدمة الكتاب : إن الغرض الأسمى من معرفة قواعد اللغة العربية هو أن النحو والصرف يصونان اللسان عن الخطأ في الكلام ، ويعصمان القلم عن الزللل في الكتابة. وعلوم البلاغة تهدي إلى تفهم [...]

    اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل
    Rate this post
  •  الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الحادي عشر

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الحادي عشر

    هذا الكتاب: هذا الكتاب جدول صغير في إعراب القرآن وصرفه، اقتصرَ فيه المؤلفُ على قراءة واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة حفص بن سليمان عن عاصم بن أبي النجود، وإذا كان للكلمة المعربة أكثر من وجه [...]

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الحادي عشر
    Rate this post
  •  المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء الرابع)

    المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء الرابع)

    الخلاصة الشافية هي أرجوزة الإمام العلاّمة جمال الدين ابن مالك الألفية التي لخص بها أرجوزته الكبرى في النحو المسماة “الكافية الشافية”. وقد اهتم العلماء بهذه الخلاصة الألفية، وأصبحت على مر العصور [...]

    المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء الرابع)
    Rate this post
  •  القواعد اللغوية المبتدعة نظرات نقدية في قواعد لغوية

    القواعد اللغوية المبتدعة نظرات نقدية في قواعد لغوية

    الكتاب و ان كان اسمه في النحو و قواعد اللغه لكن في الحقيقة كتاب في العقيدة الاسلامية كتب لرد عقايد الفرقه الوهابية . انه كتاب مفيد جدا لطلبة العلم والمهتمين باللغة العربية وهو كما يظهر جديد في [...]

    القواعد اللغوية المبتدعة نظرات نقدية في قواعد لغوية
    Rate this post
  •  دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الخامس

    دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الخامس

    هذا الكتاب: يعد أول دراسة تقوم على استقراء أسلوب القرآن في جميع رواياته المتواترة والشاذة. كتاب وصفه شيخ العربية وإمام المحققين بأنه “عمل قام به فرد واحد، لو قامت به جماعة لكان لها مفخرة [...]

    دراسات لأسلوب القرآن الكريم/ المجلد الخامس
    Rate this post
  •  شرح المفصل (الجزء الأول)

    شرح المفصل (الجزء الأول)

    حول الكتاب: (المفصل) كتاب للزمخشري شرحه أكثر من عالم منهم ابن يعيش ، ويعد شرحه من أفضل شروح المفصل على الإطلاق،  قال في مقدمة الكتاب: إنه كتاب جليل الدر ، تابه الذكر، جمعت فصوله أصول علم النحو، [...]

    شرح المفصل (الجزء الأول)
    Rate this post
  •  المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء السابع)

    المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء السابع)

    الخلاصة الشافية هي أرجوزة الإمام العلاّمة جمال الدين ابن مالك الألفية التي لخص بها أرجوزته الكبرى في النحو المسماة “الكافية الشافية”. وقد اهتم العلماء بهذه الخلاصة الألفية، وأصبحت على مر العصور [...]

    المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (الجزء السابع)
    Rate this post
  •  الأشباه والنظائر في النحو (الجزء الرابع)

    الأشباه والنظائر في النحو (الجزء الرابع)

    نبذة عن الكتاب: كتاب في علم النحو، فريد في موضوعه، تناول الأشباه والنظائر النحوية في سبعة أبواب: فن القواعد والأصول ـ فن الضوابط والاستثناءات والتقسيمات ـ فن بناء المسائل ـ فن الجمع والفرق ـ فن [...]

    الأشباه والنظائر في النحو (الجزء الرابع)
    Rate this post
  •  يتيمة الدهر ج4

    يتيمة الدهر ج4

    “يتيمة الدهر”هي لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل الذي يُعرف بأبي منصور الثعالبي النيسابوري، أديب عربي فصيح عاش في نيسابور وضلع في النحو والأدب وأمتاز في حصره وتبيانه لمعاني الكلمات [...]

    يتيمة الدهر ج4
    Rate this post
  •  الشعر والشعراء

    الشعر والشعراء

    الشِّعر و الشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري أحد أئمة القرن الثالث الهجري. و هو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد [...]

    الشعر والشعراء
    Rate this post
  •  الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد السادس عشر

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد السادس عشر

    هذا الكتاب: هذا الكتاب جدول صغير في إعراب القرآن وصرفه، اقتصرَ فيه المؤلفُ على قراءة واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة حفص بن سليمان عن عاصم بن أبي النجود، وإذا كان للكلمة المعربة أكثر من وجه [...]

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد السادس عشر
    Rate this post
  •  الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الثامن

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الثامن

    هذا الكتاب: هذا الكتاب جدول صغير في إعراب القرآن وصرفه، اقتصرَ فيه المؤلفُ على قراءة واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة حفص بن سليمان عن عاصم بن أبي النجود، وإذا كان للكلمة المعربة أكثر من وجه [...]

    الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه- مع فوائد نحوية هامّة/ المجلد الثامن
    Rate this post
  •  فصول في البلاغة

    فصول في البلاغة

    هذا الكتاب يضم ثلاثة فصول من دائرة واحدة و هي البلاغة العربية اذ المحور في كل فصل يبدأ ببلاغة و ينتهي ببلاغة تفسيرا و توضيحا و تبيانا.

    فصول في البلاغة
    Rate this post